اسئلة الدرس الثالث من الوحدة الاولى
+5
safa.sa
sadafeh
lolo
jolia
Admin
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اسئلة الدرس الثالث من الوحدة الاولى
مبادىء المسح و القياس ............التدريبات و الأنشطة
1) ابحث في الطريقة التي استخدمها ايراتوستين في قياس محيط الأرض .
أول من قاس محيط الأرض على أساس علمي سليم في العصور القديمة هو الفلكي الرياضي السكندري إيراتوستين. واعتمدت طريقة ايراتوستين لقياس محيط الأرض على ملاحظة الفرق بين زاوية سقوط أشعة الشمس على سطح الأرض عند قرية سيين الواقعة على مدار السرطان (حوالي 40كم جنوبي أسوان)، ومدينة الإسكندرية وقت الظهيرة في يوم الانقلاب الشمالي للشمس (21 يونيو). وكان معروفا وقتذاك أن مدينتي أسوان والأسكندرية تقعان على نفس خط الطول وأن المسافة بينهما حوالي (5000) ستاديا. واستخدم إيراتوستين المزولة لقياس زاوية ميل أشعة الشمس الساقطة. ولقد وجد إيراتوستين أن أشعة الشمس وقت الظهيرة في يوم الانقلاب الصيفي الشمالي كانت عمودية تماما على سطح الأرض في منطقة أسوان حتى أن العصا التي تثبت رأسيا في هذه المنطقة لا يكون لها ظل، وفي نفس الوقت يكون للعصا الرأسية في الأسكندرية ظل على السطح الأفقي. وقاس إيراتوستين زاوية ميل الشمس عن العمودي في الإسكندرية فوجدها (5 / 1 7 ) درجة من دائرة وعاء المزولة التي مقدارها (360) درجة. وهي تقابل المسافة بين أسوان والأسكندرية (5000) ستاديا.
وعلى ذلك كان محيط الأرض كما قدره إيراتوستين هو(252000) ستاديا، وهو ما يعادل (39690) كم. وهو يقل (430) كم عن المقدار الصحيح لمحيط الأرض (40120) كم.
2) ارسم خريطة مفاهيم لمراحل رسم الخارطة.
المرحلة الأولى :
قياس المسافات أو الأطوال :
1- طريقة مباشرة
2- طريقة غير مباشرة
المرحلة الثانية :
قياس زاوية الأفق :
GPS باستخدام ال
المرحلة الثالثة :
قياس ا لارتفاعات.
المرحلة الرابعة :
التصوير الجوي و الفضائي.
GPSابحث عن تقنية 3)
و كيفية استخدامها في التعرف على المواقع.
يحدد لنا مكان النقطة التي نريدها، و طريقة الوصول إليها.. مثلاً يمكن تحديد مكان شجرة ما في صحراء شاسعة.. وذلك بالوقوف عندها وتحديد نقطة جغرافية لها، للوصول إليها من أي مكان. كذلك يمكن رسم طرق الوصول إلى هذه النقطة. وتحديد إحداثيات أي مكان بناءً على هذه النقطة، وبالتالي يمكن إعادة تشكيل طرق الوصول والعبور والنقاط والعلامات على الأرض وغيرها.
وهذه الخدمة (تحديد إحداثيات نقطة جغرافية على الأرض): تقوم على أساس حساب المسافات بين المتلقي وبين 3 أقمار صناعية، أو 4 أقمار بحال كان قياس الارتفاع مطلوباً. ثم تطبيق بعض المعادلات الرياضية لحساب إحداثيات النقطة.
1) ابحث في الطريقة التي استخدمها ايراتوستين في قياس محيط الأرض .
أول من قاس محيط الأرض على أساس علمي سليم في العصور القديمة هو الفلكي الرياضي السكندري إيراتوستين. واعتمدت طريقة ايراتوستين لقياس محيط الأرض على ملاحظة الفرق بين زاوية سقوط أشعة الشمس على سطح الأرض عند قرية سيين الواقعة على مدار السرطان (حوالي 40كم جنوبي أسوان)، ومدينة الإسكندرية وقت الظهيرة في يوم الانقلاب الشمالي للشمس (21 يونيو). وكان معروفا وقتذاك أن مدينتي أسوان والأسكندرية تقعان على نفس خط الطول وأن المسافة بينهما حوالي (5000) ستاديا. واستخدم إيراتوستين المزولة لقياس زاوية ميل أشعة الشمس الساقطة. ولقد وجد إيراتوستين أن أشعة الشمس وقت الظهيرة في يوم الانقلاب الصيفي الشمالي كانت عمودية تماما على سطح الأرض في منطقة أسوان حتى أن العصا التي تثبت رأسيا في هذه المنطقة لا يكون لها ظل، وفي نفس الوقت يكون للعصا الرأسية في الأسكندرية ظل على السطح الأفقي. وقاس إيراتوستين زاوية ميل الشمس عن العمودي في الإسكندرية فوجدها (5 / 1 7 ) درجة من دائرة وعاء المزولة التي مقدارها (360) درجة. وهي تقابل المسافة بين أسوان والأسكندرية (5000) ستاديا.
وعلى ذلك كان محيط الأرض كما قدره إيراتوستين هو(252000) ستاديا، وهو ما يعادل (39690) كم. وهو يقل (430) كم عن المقدار الصحيح لمحيط الأرض (40120) كم.
2) ارسم خريطة مفاهيم لمراحل رسم الخارطة.
المرحلة الأولى :
قياس المسافات أو الأطوال :
1- طريقة مباشرة
2- طريقة غير مباشرة
المرحلة الثانية :
قياس زاوية الأفق :
GPS باستخدام ال
المرحلة الثالثة :
قياس ا لارتفاعات.
المرحلة الرابعة :
التصوير الجوي و الفضائي.
GPSابحث عن تقنية 3)
و كيفية استخدامها في التعرف على المواقع.
يحدد لنا مكان النقطة التي نريدها، و طريقة الوصول إليها.. مثلاً يمكن تحديد مكان شجرة ما في صحراء شاسعة.. وذلك بالوقوف عندها وتحديد نقطة جغرافية لها، للوصول إليها من أي مكان. كذلك يمكن رسم طرق الوصول إلى هذه النقطة. وتحديد إحداثيات أي مكان بناءً على هذه النقطة، وبالتالي يمكن إعادة تشكيل طرق الوصول والعبور والنقاط والعلامات على الأرض وغيرها.
وهذه الخدمة (تحديد إحداثيات نقطة جغرافية على الأرض): تقوم على أساس حساب المسافات بين المتلقي وبين 3 أقمار صناعية، أو 4 أقمار بحال كان قياس الارتفاع مطلوباً. ثم تطبيق بعض المعادلات الرياضية لحساب إحداثيات النقطة.
رد: اسئلة الدرس الثالث من الوحدة الاولى
شكرا على الجابات الراثعة والموسعة
jolia- المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 28
الموقع : مدرسة عادلة بيهم
شكر
شكرا يا أحلى أنسة نصر بالدنيا [img][/img]
lolo- المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 30/09/2010
العمر : 28
الموقع : lolo.katy1996@hotmail.com
سؤال
شكرا كتير بس هي الأسئلة بدنا نحفظها ولا اطلاع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ "لأنها طويلة"
sadafeh- المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
العمر : 28
رد: اسئلة الدرس الثالث من الوحدة الاولى
thnx very much
safa.sa- المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 28
رد: اسئلة الدرس الثالث من الوحدة الاولى
يسسسسسسسسلموا هل الإيدين عم نعذبكم معنا
rahaf kahaleh- المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
العمر : 28
الموقع : دمشق
يسلمو
يسلمو هالايدين يا احلى انسة وعنجد شكرا كتير لالك
alia halablab- المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
العمر : 28
أسئلة الدرس الثالث من الوحدة الأولى
شكرا انسة نصر بس الله يعيننا على هالسنة
Leeli.G- المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 21/12/2010
مواضيع مماثلة
» تقويم الدرس الخامس الوحدة الاولى
» اسئلة الوحدة الرابعة : الدرس الاول
» ( الوحدة الثانية ) اسئلة الدرس الأول (المجموعة الشمسية في الكون
» اسئلة الوحدة الثانية ص 70
» الوحدة الأولى…………. التدريبات والأنشطة
» اسئلة الوحدة الرابعة : الدرس الاول
» ( الوحدة الثانية ) اسئلة الدرس الأول (المجموعة الشمسية في الكون
» اسئلة الوحدة الثانية ص 70
» الوحدة الأولى…………. التدريبات والأنشطة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى